recent
أخبار ساخنة

تونس تسجل 18770 حالة إصابة بمرض السرطان في سنة 2019

Gala
الصفحة الرئيسية

 


وات - سجلت تونس، خلال سنة 2019، حوالي 18770 حالة إصابة جديدة بالسرطان تتوزع الى 10150 ذكور و8620 من الاناث، حسب ما أعلن عنه رئيس قسم الوبائيات بمعهد صالح عزيز لمرض السرطان، محمد حصايري.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن أكثر أنواع السرطان انتشارا في صفوف الرجال، يتوزعون الى سرطان الرئة في المرتبة الأولى بنسبة 2ر35 بالمائة يليه سرطان المثانة في المرتبة الثانية بنسبة 1ر22 بالمائة فيما يحتل سرطان البروستات المرتبة الثالثة بنسبة 5ر19 بالمائة ثم سرطان القولون في المرتبة الرابعة بنسبة 6ر14 بالمائة ويتذيل القائمة سرطان المستقيم بنسبة 5ر9 بالمائة.

وتتمثل أكثر أنواع السرطان انتشارا في صفوف النساء سرطان الثدي في مرتبة أولى بنسبة 9ر47 بالمائة ثم سرطان القلون في مرتبة ثانية بنسبة 4ر12 بالمائة ثم سرطان المستقيم في المرتبة الثالثة بنسبة 6 بالمائة والغدة الدرقية 4ر5 بالمائة وفي مرتبة أخيرة سرطان عنق الرحم بنسبة 1ر3 بالمائة.

وأبرزت، ثيقة لمعهد صالح عزيز لمرض السرطان تحصلت وات على نسخة منها، ان مرض السرطان في تونس مسؤول عن 1ر16 بالمائة من الوفايات في سنة 2018 مشيرة الى أن المؤسسات الاستشفائية الموجودة اليوم في تونس غير قادرة على تلبية الاحتياجات العلاجية لمرضى السرطان الذين هم في تزايد من سنة الى أخرى.

ويعمل المعهد فوق طاقة استيعابه كما يعاني مرضى السرطان من طول الانتظار لاخذ مواعيد للعلاج بالأشعة، فضلا عن النقص الفادح في توفر المعدات الطبي ونقص الاطار الطبي وشبه الطبي المختص لعلاج مرضى السرطان في مختلف المؤسسات الاستشفائية المعالجة.

وتعاني المؤسسات الاستشفائية من تأخر الصندوق الوطني للتأمين عن المرض "الكنام" في دفع المستحقات المالية للمستشفيات المتخلدة بذمته، الى جانب نقص البحث العلمي حول مرض السرطان.

وشددت الوثيقة على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لتقليص الإصابة بالسرطان من خلال تقليص استهلاك السجائر والاكثار من الأنشطة الرياضية وتغيير العادات الغذائية السيئة واللالتزام بعادات غذائية سليمة وصحية ومغذية وعدم التعرض لمدة طويلة لاشعة الشمس.

الرابط 

Related Posts

google-playkhamsatmostaqltradent