recent
أخبار ساخنة

لأول مرة: تونس تتصدر الدول الإفريقية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لـ2020

Gala
الصفحة الرئيسية

 



تصدرت تونس، لأول مرة، المرتبة الأولى إفريقيًا من ضمن 52 بلدًا في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، استنادًا الى آخر تقرير أصدره المركز الإفريقي لأهداف التنمية المستدامة لسنة 2020، وفق وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار.



ونقلت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك" الثلاثاء 16 فيفري/شباط 2021، عن تقرير المركز الإفريقي أن نسبة إنجاز تونس في مجال أهداف التنمية المستدامة قد بلغت 67.1 % متقدمة على جزر الموريس (66.8%) والمغرب (66.3 %) والجزائر (65.9 %) ومعدل في حدود (53.8%) لباقي البلدان الإفريقية، مسجلة بذلك تقدمًا بالمقارنة مع ترتيبها في التقرير السابق لسنة 2019 الذي احتلت فيه المرتبة الثانية.



وقد انخرطت تونس منذ سنة 2015 في البرنامج العالمي للتنمية المستدامة في أفق 2030 الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة (برنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD) والرامي إلى تحقيق 17 هدفًا تهم كافة المجالات على غرار الفقر والصحة والمساواة بين الجنسين ونوعية التعليم والعمل اللائق والبيئة وغيرها من الأهداف ذات العلاقة بتحسين ظروف عيش السكان في العالم.



وتحرص الدول المنخرطة في هذا البرنامج وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية (PNUD) على العمل من أجل تحسين المؤشرات ذات العلاقة من خلال ضبط أهداف عملية، وتقدم في هذا الإطار تقارير طوعية في الغرض تبرز ما تم اتخاذه من إجراءات في هذا الاتجاه وما تم تسجيله من نتائج.



وبين التقرير في محتواه تأثيرات جائحة كورونا على مختلف الدول المعنية وبصفة خاصة على السكان الذين يعيشون ظروفًا هشة ويعانون الفقر وصعوبة الوصول إلى الخدمات الصحية والرعاية الأساسية في الوقت الراهن، مع إمكانية تواصلها في المدى المتوسط والبعيد وتأثيرها على تحقيق الأهداف المنشودة. 





Related Posts

google-playkhamsatmostaqltradent