recent
أخبار عاجلة

بن مبارك: انصاف عدد كبير من القضاة المظلومين بالعزل الاعتباطي و ايقاف تنفيذ قرارات المنقلب


 جوهر بن مبارك

انصاف عدد كبير من القضاة المظلومين بالعزل الاعتباطي و ايقاف تنفيذ قرارات المنقلب الجائرة الصادرة عن سلطة غير مؤهّلة وغير مختصّة بالمطلق أمر جيّد وفيه تكذيب لرواية سعيّد و كشف لزور دعواه.

ولكن من الناحية القانونية قرار المحكمة الادارية بالتعاطي مع قرارات العزل "حالة بحالة" واعتمادها على الوقائع و جدّيتها لتمكين العارض من قرار وقف التنفيذ او عدمه يحمل توجّها خطيرا ففيه صراحة القبول من حيث المبدا باختصاص السلطة التنفيذية في عزل القضاة دون اي ضمانات اجرائية او مؤسّساتية. المحكمة الادارية تقتصر في رقابتها على البحث في اسباب العزل وصحَة وجدّية الوقائع المنسوبة للقاضي المعزول لا أكثر ضاربة بمبادئ استقلالية القضاء الدستورية و التشريعية عرض الحائط. 

هذا النوع من القرارات يقوم أكثر على اعتبارات تهمّ  التضامن المهني منه على تكريس مبادئ دولة القانون ومقتضيات الدستور و القانون و الالتزامات الدولية في مجال ضمان استقلالية القضاء في دولة ديمقراطية. كما يفتح هذا التوجّه أبوابا عريضة للاعتباطية ومحاباة السلطة. 
فبما ان الامر لا يتعلّق بمبدا عدم اختصاص السلطة التنفيذية في مادّة تاديب القضاة بل فقط بمدى جدّية المآخذات التي تنسب اليهم مكّن الرئيس الاوّل للمحكمة الادارية نفسه من التمييز بين القضاة المعزولين ورفض مطالبهم بوقف التنفيذ او قبولها لاعتبارات واقعية أو سياسية أو ايديولوجية أو غيرها. 

سعيد للقضاة الذين تم انصافهم وحزين لحال فقه المحكمة الادارية.


google-playkhamsatmostaqltradent