recent
أخبار ساخنة

المجلس الوطني لجمعيّة القضاة يرفض التعاون مع المجلس الأعلى المؤقت للقضاء

Gala
الصفحة الرئيسية



 أكد القضاة ، المجتمعون يوم السبت الماضي في اللجنة الوطنية لجمعية القضاة التونسيين ، رفضهم التعامل مع المجلس الأعلى للقضاء المؤقت الذي وصفوه بأنه "موضعي وغير قانوني" ، مطالبين أعضائه "بتحمل المسؤولية الكاملة عن أعمالهم". قبول المشاركة في أولويات هذه الهيئة التنفيذية ".

في النظام الأساسي الصادر عن هذه اللجنة الوطنية ، دعا القضاة بصفتهم مراقبي المحاكم ، من القضاء القضائي والإداري والمالي والقضاء العام ، القضاة إلى "الالتزام باستقلالية أداء واجباتهم القضائية والنزاهة والحياد وعدم الملاحقة القضائية. باستثناء الضمير والقانون. ولا يقبل القضاء أي تعليمات أو تعليمات من المجلس أو الحكومة المعين أو رئاسة الجمهورية أو وزارة العدل أو أي جهة أخرى ".

كما يجيزون "الطعون القضائية اللازمة ضد جميع الإجراءات المؤدية إلى إنشاء اللجنة المختصة وتركيزها ، بما في ذلك الطعون أمام الهيئات القضائية الإدارية ، مثل المساس بالقضاة وضمانات استقلاليتهم" بحسب نص المرسوم.

كما حذروا الرأي العام وعناصر من المجتمع المدني الوطني والدولي من أن "الوضع الراهن للقضاء ، بما في ذلك القضاء القضائي والإداري والمالي الذي تشرف عليه لجان معينة ، سوف يكون الضامن مهدداً في مساره المهني والتأديبي الذي يخضع له". الرقابة المباشرة للسلطة التنفيذية ، تعمل دون أدنى ضمان مستقل ، ومن هنا تأتي حقيقة الحقوق والحريات في البلاد ".

وفي تأكيدهم على "الدور المهم للقضاء في مكافحة مختلف أنواع الجرائم ، بما في ذلك الجرائم التي تهدد الأمن الاقتصادي العام وتؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين ، وأهمية القضاة في هذا الصدد ، فإنهم يؤدون واجباتهم على أكمل وجه. المسؤولية وجاء في التحذير أن "إخطار النائب العام بتاريخ 11 مارس 2022 يتناول جرائم الاحتكار والمضاربة ويوجه القضاة على جميع المستويات لتمثيل تدخل مباشر وغير مقبول في الفصل في العقوبات وتقديرها".

ودعا القضاة المكتب التنفيذي لنقابتهم إلى "متابعة تداعيات استقلال القضاء على حل المجلس الأعلى للقضاء وتشكيل لجنة غير شرعية ، والعمل مع الاتحاد الدولي للقضاة ، ومجلس الأمم المتحدة السامي المشترك". المفوض والمقرر الخاص للمجتمع الدولي ".


وفقًا لنص اللوائح الصادرة ، فقد أقروا "بالعمل المستمر في سياق معالجة المخاطر التي تهدد وجود واستقلال القضاء من خلال تنظيم وقفات احتجاجية وندوات صحفية وعلمية واجتماعات منتظمة للقضاة وإجراءات أخرى" من قبل اللجنة الوطنية الجمعية التونسية للقضاة.

Related Posts

google-playkhamsatmostaqltradent