recent
أخبار ساخنة

البنتاغون الامريكي يقوم بتجارب مثيرة حول البعوض و صحيفة روسية تكشف

Gala
الصفحة الرئيسية



 أفادت صحيفة "فزغلياد" الروسية بتجارب غامضة تجريها البنتاغون على الحشرات، وتحديداً البعوض، والتي أثارت شكوك العلماء الأوروبيين بسبب طبيعة البحوث التي يزعم أنها تهدف لمكافحة الأمراض والآفات وتعزيز إنتاجية المحاصيل. وعبر زيارته لولاية فلوريدا الأمريكية، أبدى رئيس باراغواي اهتماماً بتجربة شركة "أوكسيتيك" البريطانية للتكنولوجيا الحيوية على سلسلة جزر "فلوريدا كيز" باستخدام البعوض الناقل لأمراض خطيرة، مما أثار الشكوك حول الأهداف الحقيقية لهذه التجارب. وأكد البريطانيون أن البعوض المعدل وراثيًا يقضي على الحشرات الضارة، في حين تعمل مصادر إعلامية في باراغواي على اكتشاف طرق للقضاء على بؤر المرض بمساعدة التقنيات الحيوية المتقدمة.

ذكرت الصحيفة أن شركة "أوكسيتيك" أطلقت قبل سنتين 750 مليون بعوضة معدلة وراثيًا في البرية، وتخطط لزيادة هذا العدد إلى ملياري بعوضة في إطار تجربة تهدف إلى قضاء الحشرات على نفسها. وسمحت الحكومة الأمريكية بإجراء هذه التجربة على أراضيها بناءً على اقتراح البنتاغون ونزولًا عند رغبة وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.


وتعتبر وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية منظمة علمية متعددة الأطراف تشارك في تجارب في مجال التعديل الوراثي للكائنات، وتقوم موظفوها بالعمل على تطوير التقنيات الناشئة للاستخدام العسكري.


يهدف هذا المشروع إلى تقليل الحاجة للاستخدام المواد الكيميائية وتقليص أنواع الحشرات الضارة بشكل عام، وتم إطلاق هذا المشروع بعد رفض التقنيات التي طورها متخصصون يعملون في الزراعة المدنية تحت قيادة الجيش لاستخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى القاتلة للحشرات الضارة بالنباتات.


ورغم النتائج الإيجابية التي يمكن أن يحققها هذا البرنامج، فإنه يترافق مع نتائج سلبية، لاسيما في ظل إمكانية استخدام الحشرات المعدلة وراثيا لأهداف عسكرية. ويمكن تحميل الحشرات الناقلة بالفيروسات المفيدة وأيضًا بالفيروسات الضارة التي تتلف المحاصيل الزراعية، ما يهدد الدول الضحية ويضطرها إلى شراء الحبوب من السوق العالمية بأسعار باهظة وبشروط مجحفة.


وعبر علماء في مجلة "ساينس" الأمريكية عن قلقهم بشأن البحوث الجارية في الخارج، وأشاروا إلى أن البرنامج الخاص بالبحوث الزراعية في مجال التعديل الوراثي للحشرات ينطوي على نتائج سلبية بقدر ما يحققه من نتائج إيجابية. ولا يضمن أحد عدم تحول الحشرات إلى أسلحة بيولوجية، ما يجعل هذا المشروع يثير قلقًا ويدعو إلى الحذر.

هذا و أعلنت الصحيفة أن توقعات العلماء بشأن استخدام البكتيريا في حل مشاكل البيئة قد تم دحضها من قبل العلماء الأوروبيين. وأشار واين كيرتس، رئيس الفريق في جامعة بنسلفانيا، إلى أن البكتيريا يمكن أن تساعد في حل مشاكل مثل مكافحة الآفات والجفاف والفيضانات، إذا تم استخدامها بشكل صحيح.


وفي عام 1972، تم توقيع معاهدة لمنع تطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية والسامة، وبدأت المعاهدة بالتنفيذ في عام 1975 بعد موافقة 22 دولة. وحتى الآن، تلزم المعاهدة 163 دولة بمنع تطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية والسامة.


وأشارت الصحيفة إلى أن هناك شكوك حول تجارب وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية ووحدات البنتاغون المسؤولة عن التطورات الكيماوية والبيولوجية، وخاصةً فيما يتعلق بالمختبرات البيولوجية التي نشرتها الولايات المتحدة في مناطق مختلفة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وخصوصًا في أوكرانيا.


Related Posts

google-playkhamsatmostaqltradent