recent
أخبار ساخنة

حفل تنصيب الرئيس التركي أردوغان: بحضور78 شخصية في تجمع دولي للزعماء والمسؤولين البارزين

Gala
الصفحة الرئيسية



 أفادت وكالة الأناضول التركية بمشاركة 78 زعيمًا ومسؤولًا دوليًا بارزًا في حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية جديدة في العاصمة أنقرة اليوم السبت. ومن بين الحضور 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، ورؤساء منظمات دولية.


سيؤدي الرئيس أردوغان اليمين الدستورية في البرلمان التركي في تمام الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، ليبدأ رسميًا مهامه في الولاية الجديدة بعد استلامه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان.


بعد التنصيب، سيرأس أردوغان إلى ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، ثم سيتوجه إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم بدء المهام.


وبمجرد وصول أردوغان إلى البوابة الأولى في المجمع، سينضم إلى موكب الرئيس وحدة فرسان المراسم، وسيتم إطلاق 101 قذيفة مدفعية. وفي الوقت نفسه، ستتم إطلاق 101 قذيفة مدفعية في مقرات القوات البرية والجوية والبحرية.


ستشارك في المراسم فرقة الأوركسترا السمفونية الرئاسية وفرقة الموسيقى التقليدية التركية وفرقة الموسيقى العسكرية التابعة للقوات المسلحة التركية.


ووفقًا لوكالة الأناضول، ستحضر المراسم رؤساء 21 دولة، بما في ذلك إلهام علييف من أذربيجان، ونيكولاس مادورو من فنزويلا، ورومين راديف من بلغاريا، وعلي بونغو أونديمبا .

مادبة عشاء على شرف الحضور

وفقًا لوكالة الأناضول التركية، ستشارك في المراسم رؤساء وزراء 13 دولة، بما في ذلك شهباز شريف من باكستان، وفيكتور أوربان من المجر، ونيكول باشينيان من أرمينيا، وعبد الحميد الدبيبة من ليبيا.

سيحضر المراسم أيضًا ممثلو 8 منظمات دولية، بما في ذلك الأمين العام لمنظمة "الدول التركية" قوبانيتش بيك عمر علييف، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، والأمين العام لمنظمة "التعاون الإسلامي" حسين إبراهيم طه.

وبمشاركة رؤساء البرلمانات من 12 دولة، ستحضر الحفل زيليكا سفيجانوفيتش رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، وزيليكو كومشيتش ودينيس بيسيروفيتش أعضاء المجلس، وميلوراد دوديك زعيم صرب البوسنة. ومن بين المشاركين السابقين، الرئيس الألماني كريستيان وولف والمستشار السابق غيرهارد شرودر، ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية السابق درويش أر أوغلو، وبكر عزت بيغوفيتش عضو المجلس الرئاسي السابق للبوسنة والهرسك، ورئيس الوزراء السويدي السابق كارل بيلدت.

بعد المراسم، سيستضيف الرئيس أردوغان حفل عشاء في قصر تشانقايا بأنقرة لتكريم الضيوف. ومن المتوقع أن يعلن التشكيلة الوزارية الجديدة بعد العشاء.

فاز أردوغان بولاية جديدة بعد حصوله على 52.18% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة في 28 مايو/أيار الماضي، وتستمر الولاية لمدة 5 سنوات، وهي الولاية الأخيرة بموجب الدستور.

Related Posts

google-playkhamsatmostaqltradent